شعار زيفيرنت

كورنيليوس هيرلي، أستاذ بكلية الحقوق بجامعة بوسطن يتحدث عن إصلاح البنوك الفيدرالية لقروض الإسكان

التاريخ:

هل تستمتع بالبودكاست الخاص بنا؟ لا تفوتوا الحلقات القادمة! من فضلك اضغط على زر الاشتراك تفاحسبوتيفي يوتيوب، أو منصة البودكاست المفضلة لديك لتبقى على اطلاع بأحدث المحتوى لدينا. شكرا لدعمكم!

كورنيليوس هيرلي، أستاذ في كلية الحقوق بجامعة بوسطنكورنيليوس هيرلي، أستاذ في كلية الحقوق بجامعة بوسطن
كورنيليوس هيرلي، أستاذ في كلية الحقوق بجامعة بوسطن

البنوك الاتحادية لقرض المنزل لقد كانت (FHLBs) جزءًا من المشهد المالي في هذا البلد منذ عام 1932. وقد تم إنشاؤها (قبل الصفقة الجديدة) استجابة لأزمة الإسكان خلال فترة الكساد الكبير. لكن دورها تغير من التركيز على الإسكان إلى كونها مزودا للسيولة للبنوك الكبيرة. وكان لهذا تأثير كبير على نظامنا المالي، بما في ذلك مجال التكنولوجيا المالية.

ضيفي التالي في برنامج Fintech One-on-One Podcast هو كورنيليوس (كون) هيرلي. وهو أستاذ في كلية الحقوق بجامعة بوسطن وكان أحد الأعضاء المؤسسين لمعهد سياسة الإقراض عبر الإنترنت الذي كان مطوية في المجلس الأمريكي للتكنولوجيا المالية في عام 2021. والأهم من ذلك بالنسبة لهذه المحادثة، أن البروفيسور هيرلي كان مديرًا مستقلاً لبنك قروض المنازل الفيدرالي في بوسطن لمدة 14 عامًا. لقد أصبح منتقدًا صريحًا لـ FHLBs في السنوات الأخيرة وهو أحد مؤسسي التحالف من أجل إصلاح FHLB.

يقدم البروفيسور هيرلي تاريخًا مفصلاً وحالة اللعب الحالية لـ FHLBs ولكنه يركز أيضًا على الدور الذي يمكن أن تلعبه شركات التكنولوجيا المالية هنا.

ستتعلم في هذا البودكاست:

  • لماذا يجب أن يكون الجميع مهتمين بما تفعله بنوك القروض السكنية الفيدرالية.
  • أصول بنوك القروض السكنية الفيدرالية ولماذا بدأت.
  • كيف يتم تنظيم FHLBs.
  • كيف يمكن لـ FHLBs أن تدعي أنها لم تقدم قط قرضًا تعثرت فيه.
  • ثقافة الحوكمة لدى FHLBs.
  • لماذا يجب أن تكون قروض FHLB للبنوك علنية؟
  • كيف ابتعدت مهمة FHLBs عن الإسكان وتنمية المجتمع.
  • لماذا تذهب البنوك إلى FHLB للحصول على السيولة بدلاً من الاحتياطي الفيدرالي
  • كيف يتم تمويل FHLBs وما هي الإعانات التي يتلقونها.
  • توصيات الإصلاح من الأخيرة تقرير FHLB.
  • لماذا سيحتاج أعضاء FHLB إلى تعزيز تعرضهم للرهن العقاري
  • الدور المحتمل لشركات التكنولوجيا المالية هنا.
  • ما الذي سيأتي بعد ذلك بالنسبة لـ FHLBs.

اقرأ نص محادثتنا أدناه.

بيتر رينتون  00:01

مرحبًا بكم في البودكاست الخاص بالتكنولوجيا المالية. هذا هو بيتر رينتون، رئيس مجلس الإدارة والمؤسس المشارك لشركة Fintech Nexus. لقد قمت بهذا العرض منذ عام 2013، مما يجعله أطول برنامج مقابلة فردية في جميع شركات التكنولوجيا المالية. شكرا لانضمامك لي في هذه الرحلة. إذا أعجبك هذا البودكاست، فيجب عليك الاطلاع على عروضنا الشقيقة The Fintech Blueprint مع Lex Sokolin، وFintech Coffee Break مع Isabelle Castro، أو الاستماع إلى كل ما ننتجه، من خلال الاشتراك في قناة البودكاست Fintech Nexus.

بيتر رينتون  00:31

قبل أن نبدأ، أريد أن أذكركم بخدمتنا الجديدة الشاملة. لا تغطي Fintech Nexus News أكبر القصص الإخبارية في مجال التكنولوجيا المالية فحسب، بل تقدم نشرتنا الإخبارية اليومية أهم قصص التكنولوجيا المالية في بريدك الوارد كل صباح، مع تعليق خاص على أهم الأخبار لهذا اليوم. ابق على اطلاع بأخبار التكنولوجيا المالية من خلال الاشتراك في news.fintechnexus.com/subscribe.

بيتر رينتون  01:09

اليوم في العرض، نغطي موضوعًا لم أغطيه من قبل في العرض، وهو بنوك قروض الإسكان الفيدرالية، ما هي، ولماذا هي في حاجة إلى الإصلاح، وما هو دورها فعليًا في الكل النظام المصرفي. وبهذا، قمت بإحضار خبير كورنيليوس هيرلي، وهو صديق قديم، وهو محاضر في جامعة بوسطن. وكان أيضًا مديرًا لبنك القروض السكنية الفيدرالي في بوسطن. والأهم من ذلك أنه كان مدافعا جادا وبصوت عال عن الإصلاح هنا. لذلك نتحدث عن سبب أهمية إصلاح البنوك الفيدرالية لقروض الإسكان. أولاً، ما يفعلونه، وما الذي فعلوه، يمكن أن نقول أنه مشكوك فيه أو بالتأكيد لا يتماشى مع مهمتهم. نتحدث كثيرا عن ذلك. ونحن نتحدث عن كيفية وقوع دافعي الضرائب في مأزق هنا. نتحدث عن التقرير الذي صدر للتو والذي يدعو إلى إصلاح بنوك القروض السكنية الفيدرالية، وأكثر من ذلك بكثير. لقد كانت مناقشة رائعة. نأمل أنك قد استمتعت بالعرض.

بيتر رينتون  02:20

مرحبا بكم في البودكاست كون.

كورنيليوس هيرلي  02:22

شكرا لك يا بيتر.

بيتر رينتون  02:23

حسنًا، من الرائع تواجدك هنا. وأنا متحمس لمناقشتنا اليوم. لأنني أعلم أنني سأتعلم الكثير. ولكن قبل أن نتعمق، لماذا لا تقدم للمستمعين القليل من المعلومات الأساسية عن نفسك. لقد كان لديك مهنة طويلة وطوابق. أخبرنا ببعض النقاط البارزة.

كورنيليوس هيرلي  02:37

حسنا، شكرا لك، بيتر. شكرا لاستضافتي. أولاً، إذا كان بإمكاني المطالبة بشرف مناداتك بالصديق القديم.

كورنيليوس هيرلي  02:45

لقد عملنا معًا لفترة طويلة جدًا. وأنا أعتبره امتيازًا أن أكون في هذا البرنامج. وأنت تعود إلى أيام LendIt، وأنا أعود إلى أيام OLP. والآن أنت Fintech Nexus وأنا مستشار أمريكي للتكنولوجيا المالية. لذا فإن الوقت يسير. لكن إذا أمكنني، قبل أن أذكر أي شيء عن نفسي، أود نوعًا ما أن أضع الجدول فيما يتعلق بالسبب الذي يجعل المستمعين مهتمين بهذا الموضوع، إذا كان هذا جيدًا؟

بيتر رينتون  02:45

نعم!

بيتر رينتون  02:45

نعم. بالتأكيد.

كورنيليوس هيرلي  02:48

أعتقد أن هناك ثلاثة أسباب مهمة. كل شخص في مجتمعنا يرتدي عدة قبعات. وقبل كل شيء، كل شخص هو دافع ضرائب بشكل أو بآخر. وبهذه الصفة، فإنهم يقدمون الدعم المالي، ويدفعون ثمن هذه المؤسسة البالغة قيمتها 1.5 تريليون دولار والتي تعاني من ضعف الأداء الشديد. ولا تأخذ كلامي على محمل الجد. هذا واقعي. ثانيًا، باعتبارنا مستهلكين ومودعين لدى البنوك، لاحظنا جميعًا مدى انخفاض أسعار الفائدة التي تدفعها البنوك على حساباتنا الادخارية وحسابات الطلب، والتي تعتبر أمراضًا غير معدية. حسنًا، تعد بنوك القروض السكنية أحد الأسباب، أحد الأسباب المهمة التي تجعل البنوك التقليدية تفلت من دفع أسعار فائدة منخفضة جدًا. لذا، فنحن نشارك في اللعبة كدافعي ضرائب وكمستهلكين/مودعين. ولكن الأهم من ذلك، أنا متأكد من وجود الكثير من رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية. ويسعدني أن أقول إن عملية المراجعة هذه التي استمرت لبعض الوقت بلغت ذروتها في تقرير صادر عن FHFA في نوفمبر، وأعتقد أنه يحمل فرصًا كبيرة لرواد الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية، ويمكننا الوصول إلى تلك الفرص مزيد من التفاصيل في وقت لاحق. ولكن من الآمن أن نقول إن بنوك القروض السكنية الفيدرالية الـ 11 قد أخطأت حقًا عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع صناعة التكنولوجيا المالية. ودعنا نستعرض بعض الحالات التي قد يكون المستمعون على علم بها أو لا يكونون على علم بها. تحول بنك Silvergate في كاليفورنيا من كونه بنكًا تقليديًا لإقراض الادخار لصناعة الإسكان، وعضوًا في بنك القروض السكنية في سان فرانسيسكو إلى كونه بنك العملات المشفرة.

بيتر رينتون  03:13

نعم.

كورنيليوس هيرلي  04:24

ولم يتم الكشف إلا في يناير من هذا العام، أنه تم الحفاظ على استمراريتها من خلال خط ائتماني بقيمة 4.3 مليار دولار من بنك قروض المنازل الفيدرالي في سان فرانسيسكو. هذا ليس بالأمر الجيد. ثم في النهاية ذهب إلى التصفية الذاتية. ثم أتيت إلى Signature Bank في نيويورك، والذي كان في حد ذاته بنكًا للعملات المشفرة. وكان لا بد من وضعها في الحراسة القضائية من قبل مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC). وبعد ذلك، في الشهر الماضي فقط، تمت ترقية بنك قروض المنازل الفيدرالي في نيويورك ليصبح رئيسًا له، وهو فرد لعب دورًا بارزًا في إمبراطورية FTX. وأعني بالبارز، أنه وجه عملاء FTX للذهاب إلى بنك Signature Bank، وبعد ذلك، طوال الوقت الذي كان يجلس فيه كرئيس للجنة المخاطر، وبعد ذلك قام بنك القروض السكنية في نيويورك بإقراض ما يصل إلى 10 مليارات دولار لبنك Signature Bank. . لذا، إذا لم يكن هذا تضاربًا في المصالح، فأنا لست واضحًا بشأن ما هو.

بيتر رينتون  06:40

حق.

كورنيليوس هيرلي  06:40

ولكن من المؤكد أنه لا يبدو أن هذا هو نوع السلوك الذي يعتبر بمثابة مكافأة برئاسة أحد أكبر بنوك قروض الإسكان الفيدرالية، وهو ما حدث. بالنسبة لي، تاريخ حياتي بسيط إلى حد ما. لقد كنت مديرًا للبنك الفيدرالي لقروض الإسكان، ومديرًا مستقلاً في بوسطن لمدة 14 عامًا. لمدة ثماني سنوات، عملت في مجلس الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن العاصمة وكنت مسؤولاً هناك. كان مجال تركيزي الرئيسي هو البنوك الأجنبية في الولايات المتحدة والبنوك الأمريكية في الخارج. لقد كنت مستشارًا عامًا لشركة قابضة بنكية إقليمية كبيرة لمدة ثماني سنوات تقريبًا. وبعد ذلك طوال الـ 18 عامًا الماضية أو نحو ذلك، كان عليّ أن أضغط على نفسي في كل مرة أقول ذلك، لكنني كنت أكاديميًا في جامعة بوسطن، وأدرس في كلية الحقوق. لكن لهذا الغرض، ولأغراض هذه المحادثة، فإن الدورين اللذين أفتخر بهما أكثر من غيرهما هما أنني شاركت في تأسيس ما يسمى التحالف من أجل إصلاح بنك قروض الإسكان الفيدرالي. وهذه منظمة منتقاة من المنظمين السابقين، والمصرفيين، والمدافعين عن الإسكان، وقادة الحقوق المدنية، وأحد الأعضاء البارزين، والعديد منكم، قد يتذكره المستمعون هو كام فاين، وهو الرئيس السابق لمصرفي المجتمع المستقل في أمريكا، وهو ركزت مجموعة انتقائية للغاية على تحويل هذا المشروع الضخم الذي ترعاه الحكومة بحيث يخدم غرضًا عامًا مشروعًا، مرة أخرى. إذن، هذا هو التحالف أو CFR كما نسميه. أما القبعة الأخرى التي أرتديها، وآمل أن يتقبلني المستمعون في هذا الأمر، فهي رئيس المجلس الاستشاري المجتمعي للمجلس الأمريكي للتكنولوجيا المالية. لم أذكر أنه كجزء من التحالف لدينا الكثير من شركات التكنولوجيا المالية، لأنه ليس لدينا الكثير من شركات التكنولوجيا المالية. لا أعتقد أن صناعة التكنولوجيا المالية، إلى حد كبير، قد انتبهت إلى حقيقة وجود فرص كبيرة في جهود الإصلاح هذه. لذا، فيل جولدفيدر، إذا كنت تستمع، فالباب مفتوح للانضمام إلى تحالفنا، وأعتقد أنه يمكننا تحقيق الكثير من الأشياء الجيدة، في هذا الصدد.

بيتر رينتون  09:02

دعونا ندعمها لثانية واحدة. وأريد أن أتحدث عن ماهية البنك الفيدرالي لقروض الإسكان بالضبط، وعن سبب وجوده. أعتقد أنها خرجت من الكساد الكبير. لكن أخبرنا قليلاً عن الأصول هنا.

كورنيليوس هيرلي  09:18

أنت على حق. لقد خرجوا من أزمة الكساد الأعظم، ولكنهم لم يخرجوا من الصفقة الجديدة. قبل أن يكون هناك روزفلت، كان هناك هربرت هوفر، وكانت إدارته هي التي قدمت هذا الاقتراح. لقد كان تشريعًا مصممًا لتحفيز صناعة الإسكان في ذلك الوقت، وقد تم تصميمه على غرار قانون بنك الاحتياطي الفيدرالي لعام 2013، لعام 1913، عفوًا. وسمح للمدخرات والقروض وشركات التأمين، التي كانت في ذلك الوقت، المقرضين الرئيسيين في سوق الرهن العقاري، بأن تكون أعضاء في أي من بنوك القروض السكنية الاثني عشر التي كان من المقرر إنشاؤها إذا كانت في منطقتهم. وهذه هي الطريقة التي عملت بها لعقود من الزمن، حقًا. وجاء التغيير الأكثر أهمية في عام 1989، في أعقاب أزمة الادخار والقروض. عندما حدث أمران، أولا وقبل كل شيء، تم فتح العضوية أمام البنوك التجارية والاتحادات الائتمانية. لم تعد مجرد شركات الادخار والقروض والتأمين. ولكن الآن في الصناعة المصرفية بأكملها، كان هذا تغييرًا كبيرًا، خاصة عندما تنظر إلى العضوية اليوم، وتدرك أن معظم الأعضاء هم بنوك تجارية، وهم يهيمنون على النظام، وقد اختفت المدخرات والقروض إلى حد كبير، كما جزء كبير من مشهد الخدمات المالية. والشيء الآخر الذي فعله تشريع عام 1989 هو أنه ألزم كل بنك من بنوك القروض السكنية بتخصيص 10% من صافي دخله للإسكان الميسر، ويمكننا أن نتحدث عن ذلك بعد قليل. وكانت هذه هي المهمة العامة المتصورة التي كان من المفترض أن تلعبها بنوك قروض الإسكان. أخيرًا، ما حدث بعد ذلك هو، ذكرت أن هذا التشريع جاء في أعقاب أزمة المدخرات والقروض، وكانت هناك منظمة تم إنشاؤها لإنقاذ صناعة المدخرات والقروض، وكانت تسمى REFCORP. وكان لزاماً على كل بنك لقروض الإسكان أن يخصص 20% من صافي دخله لسداد ديون شركة REFCORP، التي تم إنشاؤها لإنقاذ صناعة الادخار والقروض. أوه، الشيء الآخر الذي يجب أن أذكره في هذا التاريخ الموجز هنا هو شيء حدث في الثمانينيات وما زال مستمرًا حتى يومنا هذا، وهو أمر مهم للغاية لغرض نظام بنك قروض الإسكان. وهذا ما يسمى ببساطة التوريق. حيث تم الاستيلاء على السيولة في سوق الرهن العقاري، ليس من قبل بنوك القروض السكنية، ولكن من خلال التوريق الضخم، إما تحت رعاية فاني ماي وفريدي ماك أو صناعة العلامات التجارية الخاصة.

بيتر رينتون  12:21

يمين. تمام. لذا، ما أود القيام به قبل أن نذهب أبعد من ذلك، دعونا نتحدث عن الهيكل التنظيمي هنا، لأن FHFA، الوكالة الفيدرالية لتمويل الإسكان، تنظم هذه البنوك الفيدرالية لقروض الإسكان. هكذا أفهم الأمر. كما أنها تنظم فاني ماي وفريدي ماك. هل يمكنك وصف دورهم في كيفية تنظيم هذه البنوك الأعضاء الأحد عشر؟

كورنيليوس هيرلي  12:47

لذلك تم إنشاء FHFA في عام 2008، بموجب قانون خاص تم إقراره قبل أن تضرب الأزمة المالية بكامل قوتها. وقد تم إقرار هذا القانون بتوصية من إدارة بوش، مع الاعتراف بأنه قد يأتي يوم حيث يتعين وضع فاني وفريدي تحت الوصاية. وكان الأمر غير مثير للجدل إلى حد ما في ذلك الوقت. أعتقد أن الوزير بولسون أشار إليها على أنها البازوكا الموجودة في الخزانة والتي لن يتعين استخدامها أبدًا.

بيتر رينتون  13:27

حق.

كورنيليوس هيرلي  13:28

حسنًا، لقد ثبت خطأه، بسرعة كبيرة. إذن هذه هي إدارة البازوكا. وكان لها العديد من الأسماء الأخرى في الماضي. لكن يرأسها شخص واحد، مديرة، اسمها ساندرا طومسون. تم تعيينها من قبل الرئيس. وهي، مثل روهيت شوبرا، في مكتب الحماية المالية للمستهلك، تعمل وفقًا لرغبة الرئيس. بمعنى، بموجب قضية رفعتها المحكمة العليا في العام الماضي أو نحو ذلك. وهذا يعني أن كل ما هو مدرج في جدول أعمالها ليس بالضرورة على جدول أعمال الرئيس المقبل، أيًا كان، ومتى كان ذلك، وأن الرئيس التالي، إذا كان حزبًا مختلفًا عن بايدن، يمكنه عزلها في اليوم الأول. ومن المحتمل أن يحدث ذلك، وهو ما فعلته إدارة بايدن تقريبًا عندما جاءت. لذا، فهم ينظمون، وينظمون بنوك قروض الإسكان، مثلما يتم تنظيم البنوك التقليدية. هناك تصنيف مركب لرأس المال والأصول والإدارة والسيولة وما إلى ذلك. ولكن جزءاً من هذا الهيكل يتلخص في أن كل بنك من بنوك القروض السكنية، على النقيض من البنوك التقليدية، مسؤول بشكل مشترك وفردي عن التزامات كل منهما. لذا، بمعنى ما، فإنهم جميعًا مشتركون في الأمر معًا. قد تعتقد، على ما أعتقد، أن ذلك سيؤدي إلى بعض التنظيم الذاتي، وبعض الانضباط الذاتي، من جانب بنوك قروض الإسكان، ومع ذلك نرى بعض بنوك قروض الإسكان، على سبيل المثال، ذكرت نيويورك وبنك قروض الإسكان. تجربة سان فرانسيسكو أصبحت مارقة إلى حد ما. ويمكنهم، يمكنهم أن يفلتوا من العقاب، ليس لأن لديهم جهة تنظيمية لا تهتم، ولكن لأنهم يتباهون بأنهم لم يقدموا أبدًا قرضًا سيئًا. فكر في ذلك لمدة دقيقة. وعلى مدى 91 عاماً، لم يزعم أي من تلك البنوك أنه قدم قرضاً لم يفسد قط. إنه بيان مثير للسخرية في ظاهره. السبب الوحيد وراء وجود ذرة من الحقيقة هو أن جميع القروض التي أصبحت سيئة، مثل Silicon، وFirst Republic، وSignature، وما إلى ذلك، وIndyMac، وWashington Mutual، وCountrywide، التي يمكننا الاستمرار فيها، هي في النهاية خسائر يتم تناولها من قبل مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC)، والتي، كما نعلم، هي صندوق محدود نسبيًا. وفي نهاية العام الماضي، كان المبلغ في صندوق تأمين الودائع 28 مليار دولار فقط. القيمة الحقيقية لضمان مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC) هي حقيقة أن الإيمان والائتمان الكاملين لدافعي الضرائب في الولايات المتحدة يقفان خلفها، تمامًا كما يُنظر إلى الإيمان الكامل والائتمان لدافعي الضرائب على أنه وراء عروض ديون المنزل البالغة 1.5 تريليون أو نحو ذلك. بنك القروض. لذلك هناك القليل من التعميم هنا.

بيتر رينتون  16:59

صحيح صحيح. دعونا نتحدث عن ثقافة الحكم. لقد كنت أتلقى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، وهذه هي الطريقة التي حدث بها هذا الأمر بوضوح، كما تعلمون، لقد كنت تتحدث عن هذا لفترة طويلة، وتوضح حقًا بعض المشكلات المتعلقة بحوكمة هذه البنوك. لذا أخبرنا قليلاً عن ثقافة الحوكمة لدى بنوك قروض الإسكان الفيدرالية. وأيضًا متى، عندما تجيب، ضع في اعتبارك ما هو ذي الصلة فعليًا بصناعة التكنولوجيا المالية هنا؟

كورنيليوس هيرلي  17:27

ومن حيث الحكم هناك، فهو مجتمع مغلق للغاية، أعني مجتمع مغلق للغاية. وأشير إلى حقيقة أنه خلال عملية المراجعة الإستراتيجية التي استمرت لأكثر من عام والتي أجرتها الهيئة التنظيمية، لم يتقدم سوى عدد قليل من بنوك قروض الإسكان، إن وجدت، أو من المديرين، حتى المديرين المستقلين لبنوك قروض الإسكان مع أي أفكار من تلقاء نفسها. إنهم يتحدثون إلى حد كبير من خلال جماعة ضغط واحدة في واشنطن، وجماعة ضغط واحدة فقط. وأعتقد أن هناك عقلية تفكير جماعي تلحق الضرر بهم، وهي تؤثر على بنوك قروض السكن، نفسها كمؤسسات، ولكن أيضًا على كل مجلس إدارة على حدة، وكانت تجربتي الخاصة مؤلمة إلى حد ما، وذلك بفضل حديثي العلني عن الإصلاح ، القرض السكني، اعتقد مديرو بنك بوسطن أنه يجب إقالتي من منصبي كمدير. لم يفعلوا ذلك. لأنه كان اقتراحًا مثيرًا للسخرية في البداية. ولكن أيضًا، كان ذلك في ذلك الوقت، وهذا الآن، وقد ذكرت وضع بنك القروض السكنية في نيويورك. إنها مجرد غطرسة، إنها مجرد غطرسة يمكن أن تجعل مجلس إدارة البنك يرشحها كرئيس لها، وهو مدير تنفيذي سابق لشركة FTX، حرفيًا في نفس العام الذي انفجرت فيه FTX بمثل هذا الإحراج المدوي. ومع ذلك فقد رشحوا هذا الشخص بالصراعات المرتبطة به. لذلك، من مستوى مجلس الإدارة، ومن مستوى البنك، إنها منظمة لا يمكن اختراقها، لسوء الحظ. لا يجب أن يكون الأمر على هذا النحو. فإنه ليس من الضروري أن يكون بهذه الطريقة. وفي نهاية المطاف، علينا أن نذكر أنفسنا بأنها أداة في يد الحكومة.

بيتر رينتون  19:40

حق.

كورنيليوس هيرلي  19:40

هناك فقط، أعني لماذا لا تكون اجتماعات مجلس الإدارة مفتوحة للعامة، على سبيل المثال؟ لماذا لا يتم الكشف عن القروض المقدمة للأعضاء في وقت تقديمها، وليس بعد فشل وادي السليكون أو فشل الجمهورية الأولى؟ ثم يكتشف الجميع ذلك ويقولون، يا إلهي، كيف حدث ذلك؟ ولو كان الإفصاح البسيط هو القاعدة السائدة، لكان لقوى السوق طريقتها الخاصة في حل هذه الأمور. لن تحتاج إلى FDIC. كان من الممكن أن نعرف، كان من الممكن أن نعرف، كان من الممكن أن يعرف السوق، قبل عام، أن وادي السيليكون كان في حالة بالغة الصعوبة، فقط بفضل حقيقة أنه كان يقترض 15 مليار دولار من بنك قروض المنازل الفيدرالي في سان فرانسيسكو . كما سبق بالنسبة للجمهورية الأولى، كما سبق بالنسبة للتوقيع.

بيتر رينتون  20:37

حسنًا، أريد أن أتحدث عن مهمة البنوك الفيدرالية لقروض الإسكان. وكما تعلمون، لقد تحدثت عن أن الأمر كان مجرد جزء من أزمة الإسكان في فترة الكساد الكبير. يبدو أن الأمر لم يعد كذلك بعد الآن، فهو يوفر السيولة للبنوك الكبيرة ويبدو، كما تعلمون، نوعًا من بنك الملاذ الأخير. ولكن من المؤكد أنها، كما ذكرت للتو، قدمت عددا من القروض للبنوك التي كانت في ورطة. متى وكيف تغيرت تلك المهمة؟ أعني، لقد رأيت بعض رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك والتي تقول إنهم لا يفعلون ذلك، وعندما تسأل عن مهمتهم، لا يتحدثون حتى عن الإسكان وتنمية المجتمع، بل يتحدثون عن السيولة. فكيف تغير ذلك؟

كورنيليوس هيرلي  21:17

أعتقد أنها تطورت مع مرور الوقت، وقد ذكرت أن البنوك التجارية تولت زمام الأمور كأكبر مجموعة من الأعضاء بدءاً من عام 1989، ولكنها مستمرة حتى يومنا هذا. لقد ذكرت التوريق. كما تعلمون، تدريجيًا أصبح النظام غير ذي صلة بالإسكان. لكنها أصبحت ذات معنى كبير بالنسبة للأعضاء الذين رأوا فيها وسيلة للحصول على تمويل رخيص. لذلك تولى الأعضاء المسؤولية، وكانوا محظوظين بوجود عدد من الهيئات التنظيمية المتواطئة للغاية على مر السنين. نفس الجهة التنظيمية، كما تحدثنا عن بنوك القروض السكنية، تنظم فاني وفريدي. وفي مخطط الأشياء، كانت بنوك القروض السكنية سعيدة جدًا بالطيران تحت الرادار. وكانوا يحصلون على الأموال المدعومة. ولم يطلب منهم أحد أن يفعلوا أكثر من 10%. ونسبة الـ 10% هي نسبة صغيرة بشكل مثير للسخرية، 10% من صافي الدخل للإسكان، للإسكان بأسعار معقولة. ومن ثم يتم دمج كل ذلك مع الثقافة الانعزالية كما ناقشنا منذ قليل، وليس من المستغرب أنها فقدت مهمتها. لقد كانت المهمة دائمًا، نعم، السيولة، بالتأكيد، ولكن السيولة لغرض ما.

بيتر رينتون  22:47

حق.

كورنيليوس هيرلي  22:48

والغرض هو الإسكان وتنمية المجتمع. افعل ذلك بلا أخطاء. ولكن كما قلت، فإن جماعات الضغط وممثلي بنك القروض السكنية سيقولون لا، فالأمر كله يتعلق بالسيولة. ونأمل أن يتدفق بعض هذه السيولة إلى المجتمعات في شكل قروض. لكن هذه ليست الطريقة التي تم إعدادها للعمل بها.

بيتر رينتون  23:10

يمين. يمين. أريد أن أكون واضحا، لأنه عندما يكون لدى البنوك مكان يمكن أن تلجأ إليه للحصول على السيولة، فهو الاحتياطي الفيدرالي. لماذا تذهب البنوك إلى بنوك القروض السكنية الفيدرالية بدلاً من بنك الاحتياطي الفيدرالي عندما تحتاج إلى السيولة؟

كورنيليوس هيرلي  23:25

لأنه سهل. لأنك تذهب إلى بنك القروض السكنية، وتقوم أساسًا بتقديم طلب، أليس كذلك؟ لا يسمى هذا أمرًا، لكنك في الأساس تقترض ما تريد. تذهب إلى نافذة الخصم الفيدرالي، وتقدم الطلب. ويمكن طرح بعض الأسئلة المحرجة، وبالمناسبة، إذا حصلت على قرض من بنك الاحتياطي الفيدرالي، فهناك شيء معين يسمونه عيبًا يصاحب ذلك. ولكن في حالة بنوك القروض السكنية، لا يتم طرح أي أسئلة، ولهذا السبب اقترحت الهيئة التنظيمية، وأعتقد أنها ستضع قواعد وتوجيهات من شأنها أن تضع حدًا لهذا الهراء. ولكن لا ينبغي لهذا أن يشكل خطاً ائتمانياً مفتوحاً لكل مؤسسة، بغض النظر عن حالتها، على غرار السيليكون، وبغض النظر عن نموذج أعمالها، على غرار سيلفرجيت. مرة أخرى، إنها سيولة لغرض ما، وليست سيولة لتحفيز الاحتياطي الفيدرالي. لا تحتاج البلاد إلى مقرضين كملاذ أخير، ولا أعرف أي دولة أخرى لديها هذان المقرضان. ومن المؤكد أننا لا نحتاج إلى مقرضين كملاذ أخير، حيث يتم التلاعب بأحدهما ضد الآخر. لذا فإن ما اقترحته الهيئة التنظيمية، وسوف تنفذه، أنا واثق من ذلك، هو أن تكون هناك اتفاقيات قائمة بين كل بنك لقروض السكن وكل بنك احتياطي فيدرالي في تلك المنطقة. حتى لا نعود إلى موقف وادي السيليكون مرة أخرى، حيث يتعثر المنظمان في محاولة نقل الضمانات.

بيتر رينتون  25:20

يمين. ما هي آلية التمويل هنا لبنوك القروض السكنية الفيدرالية؟ أعني، أفترض أن لديهم إعانات دافعي الضرائب من نوع ما. ماذا يمكن أن تخبرنا عن ذلك؟

كورنيليوس هيرلي  25:30

إذن هناك شيء ما داخل نظام بنك القروض السكنية يسمى مكتب الشؤون المالية. إنها ليست الجهة التنظيمية، بل تعمل بالفعل كوكيل مالي لبنك قروض الإسكان، على غرار الطريقة التي يعمل بها بنك الاحتياطي الفيدرالي كوكيل مالي للخزانة. وهي تصدر التزامات موحدة نيابة عن البنوك الأحد عشر، ويُنظر إليها في السوق على أنها تتمتع بضمانة ضمنية من دافعي الضرائب وراءها. وهذا هو الجوهر، وليس الكل، بل هو جوهر إعالتهم. لأنهم يستطيعون القول إن الحكومة الفيدرالية تدعمهم، حتى لو ضمنيًا فقط، فإنهم يقترضون بنفس المعدل تقريبًا، كما تفعل الحكومة الفيدرالية، بالإضافة إلى بضع نقاط أساس، صحيح، مدعومة بشكل كبير. لقد أجريت دراسات على ذلك، على مر السنين، بما في ذلك دراستي، والتي تقيس مقدار هذا الدعم، وتوصلت إلى رقم قدره 11 مليارات دولار. وتوصل مكتب الميزانية بالكونجرس إلى مبلغ 6 مليار دولار. وأسارع إلى أن أضيف أن دراسة البنك المركزي العماني كانت قبل 3.2 عامًا، حسنًا. وكان ذلك قبل وصاية فاني وفريدي، حيث أصبح الضمان الضمني واضحًا تقريبًا. لذا فأنا على استعداد للمراهنة على أنه عندما يجدد مكتب الموازنة في الكونجرس أبحاثه، فسيكونون متقدمين كثيرًا على تقديراتي. الآن مرة أخرى، هذا مجرد الدين المدعوم. كما أنها معفاة من الضرائب. على مستوى الولاية، على المستوى الفيدرالي، تكون البنوك معفاة من الضرائب. والفوائد على الديون التي يصدرونها معفاة من الضرائب. وقيمة ذلك، مرة أخرى، وفقًا لمكتب الميزانية في الكونجرس، تبلغ حوالي 20 مليار دولار سنويًا. لذلك نحن نتحدث عن المال الجاد والجاد. وأنا لا أدرج حتى في هذا الرقم ما أشرت إليه سابقًا، وهو خسارة الدخل التي نواجهها أنا وأنت، لأننا لا نستطيع الحصول على معدل عائد معقول من مصرفنا. لأن البنك يقترض بدلاً من ذلك من بنك القروض السكنية الذي ندعمه. لذلك هناك إهانة مزدوجة تحدث هنا.

بيتر رينتون  28:16

حسنًا، فلنتحدث عن الإصلاح. لأنه منذ بضعة أسابيع فقط، صدر التقرير، وأعتقد أنك قلت إنه كان بمثابة دراسة مدتها عام كامل. ما هي الإصلاحات التي تم طرحها على الطاولة من خلال هذا التقرير؟

كورنيليوس هيرلي  28:30

حسنًا، هناك الكثير، إنه تقرير مكون من 117 صفحة. لا أعلم أن هناك العشرات من التوصيات. ربما أهمها هو التوفيق بين ما كنا نتحدث عنه منذ قليل، أي المهمة. المهمة ليست السيولة، قائمة بذاتها. كانت المهمة وستظل دائمًا وستظل إلى الأبد هي السيولة لتعزيز الإسكان وتنمية المجتمع. هذه هي القضية الأولى التي سيقودون بها. ويتناول التقرير أيضًا هذا الافتقار إلى أي انضباط في الاكتتاب في إقراض المؤسسات المتعثرة أو غير المضطربة. ويوصي التقرير أيضًا برفع نسبة تقييم الإسكان الميسر بنسبة 10% إلى 20%. ويمكنني أن أضيف أن ساندرا طومسون ألقت محاضرة الأسبوع الماضي، ربما قبل شهر، حيث أشارت إلى أن مضاعفة تقييم الإسكان الميسر يمكن تحقيقه بسهولة من خلال بنوك قروض الإسكان. وقد أكدت لي بسهولة عدة مرات في تصريحاتها أن تلك كانت إشارة قوية إلى أن نسبة الـ 20%، التي يتعين على الكونجرس إقرارها، ربما ينبغي أن تكون أقرب إلى 30 أو 40%. مرة أخرى، مرة أخرى، وبالعودة إلى ما قلته سابقًا، في وقت ما كان 10٪ بالإضافة إلى تقييم 20٪ لسحب ديون REFCORP؟ لذا فإن ساندرا طومسون على حق، حيث يمكنهم بسهولة التعامل مع 30%. ولما لا؟ إنها شراكة بين القطاعين العام والخاص بعد كل شيء. وإذا كانت البنوك ستأخذ 70% وتعيد 30% فقط إلى الإسكان الميسر في المجتمعات، فحتى هذا لا يبدو صفقة سيئة للغاية بالنسبة للبنوك.

بيتر رينتون  30:25

حق.

كورنيليوس هيرلي  30:26

كنت رئيسًا لجمعية المصرفيين الأمريكيين، وكنت سأقبلها وأخوضها.

بيتر رينتون  30:32

وهو حقًا ضروري جدًا الآن. لأنني أعني أنه من الواضح أننا لسنا في فترة الكساد الكبير، ولكن سوق الإسكان في حاجة ماسة إلى المزيد من المساكن بأسعار معقولة. هناك الكثير من الناس الذين ببساطة لا يستطيعون شراء منزل بعد الآن.

كورنيليوس هيرلي  30:46

ولكن هل يمكننا أن نشترط ذلك؟ وأود أن أسمع معارضة بنك قروض الإسكان لهذا الاقتراح. إنها مجرد حقيقة.

بيتر رينتون  30:59

لذلك ربما يمكننا التحدث عما سيأتي بعد ذلك، عندما نغلق. وما هي الإصلاحات التي تعتقد أنه سيتم تنفيذها؟ ما الذي ترغب في رؤيته مطبقًا وربما تكون فرصته أقل؟ أعني، ما هي الخطوة التالية؟

كورنيليوس هيرلي  31:15

وكما ذكرت، سيتم تحديد المهمة، وسيكون من الصعب على بنوك القروض السكنية وجماعات الضغط مقاومة هذه الفكرة. وهذا من شأنه أن يشكل نصراً باهظ الثمن، حتى لو فازوا به في المحكمة، لأنه سيؤدي في نهاية المطاف إلى عواقب وخيمة. ولكن بالنسبة لجمهورك، أعتقد أن ما أود أن أقترحه هنا هو بعض الأشياء من التقرير التي قد لا تكون واضحة لكل رائد أعمال أو ممارس في مجال التكنولوجيا المالية. على سبيل المثال، أحد المقترحات هو أنه من أجل الاقتراض من بنك قروض الإسكان، يتعين عليك الاحتفاظ بنسبة 10% من أصولك في شكل أدوات متعلقة بالرهن العقاري. يبدو الأمر معقولًا جدًا، إلا عندما تأخذ في الاعتبار أن عددًا كبيرًا من أعضاء بنوك القروض السكنية هم شركات تأمين ليس لديهم تعرض مباشر للرهن العقاري، فقد يكون لديهم بعض الأوراق المالية للوكالة، لكن ليس لديهم رهن عقاري، ولا تعرض للرهن العقاري. والعديد من البنوك التجارية خرجت منذ فترة طويلة من سوق الرهن العقاري السكني. لذلك ليس لديهم ذلك في ميزانياتهم العمومية. سيواجه الكثير من الأعضاء يوم الحساب، فهل نتخلى عن عضوية بنك القروض السكنية، أم أننا نسارع إلى تحسين ميزانيتنا العمومية حتى نتمكن من تلبية هذه المعايير الجديدة؟ وأعتقد أن هذا هو المكان الذي يمكن أن يلعب فيه أفراد جمهورك دورًا مهمًا للغاية، سواء في العثور على عملاء جدد، أو لهذه المؤسسات في تأهيلهم للحصول على القروض، أو ضمان القروض، أو في خدمة القروض. أعتقد أن هناك دورًا مهمًا يمكن القيام به هناك. عندما تغلي كل شيء. نعم، سيكون من الجيد أن تكون شركات التكنولوجيا المالية عضوًا في بنك القروض السكنية، وهو ما لا يمكن أن يكون اليوم إلا إذا كانت مؤسسة إيداع مؤمنة، أو شركة تأمين. هذا ليس كذلك، إنه موجود في القانون، لكنه ليس مبدأً لا يجوز انتهاكه. والسبب الذي يجعلني أقول ذلك هو أنه من منظور المخاطر، هناك ثلاثة مستويات من المخاطر التي يواجهها بنك قروض الإسكان. المستوى الأول هو أن يقترض البنك العضو نفسه. هذا هو السطر الأول، والثاني هو الضمانات. وجميع القروض مضمونة بطريقة ما، إما عن طريق الرهون العقارية أو الأوراق المالية الحكومية. والمستوى الثالث هو مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC)، التي تعمل بمثابة المساندة لأي خسائر. حق؟ أعتقد أنه يمكنك تقديم حجة موثوقة إلى الجهة التنظيمية مفادها أنه طالما أن الضمانات جيدة، وطالما أنك مؤسسة آمنة وسليمة، فيجب قبولك في العضوية. الآن، إنه جبل كبير يجب تسلقه، لا شك في ذلك، لأنك كنت تتحدث عن الإصلاح القانوني هنا. ويرغب مصرفيو الرهن العقاري في تسلق هذا الجبل، لكنهم لم يتمكنوا من القيام بذلك. لكنني أعتقد أن هذا يدل على طريقة أخرى للنظر إلى هذا. والآخر هو أننا نتحدث كثيرًا عن الخدمات المصرفية كخدمة. ونحن جميعًا على دراية بقاعدة مادن وكيف تم حل هذا اللغز. حسنًا، إذا نظرت إلى شركات التكنولوجيا المالية باعتبارها بوابة إلى البنك، وإذا أراد أن يكون عضوًا في بنك قروض السكن، فيجب أن يكون في مجال الرهن العقاري بطريقة ما، فيمكن لشركات التكنولوجيا المالية أن تلعب هذا الدور الديناميكي للغاية، على ما أعتقد. . وأعتقد أن هذه طريقة مشروعة للنظر إلى بعض هذه المقترحات. لا تفهموني خطأ، الجهة التنظيمية، ساندرا طومسون، ليست سهلة المنال. إن السلامة والسلامة هي كلمات تخرج من فمها بشكل متكرر بحكم قضائها 23 عامًا في مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية، ولكن في الوقت نفسه، أعتقد أنها واقعية.

بيتر رينتون  36:04

حسنا، كون. حسنًا، لقد نفد الوقت، وعلينا أن نترك الأمر هناك. نقدر حقًا قدومك اليوم وشرح لنا هذا النظام المعقد إلى حد ما، وهو موضع تقدير كبير.

كورنيليوس هيرلي  36:15

بيتر، يسعدني أن أكون معك وأتطلع إلى رؤيتك مرة أخرى.

كورنيليوس هيرلي  36:16

في إحدى مناسباتك أو مناسباتنا.

بيتر رينتون  36:19

نعم.

بيتر رينتون  36:21

في الواقع.

بيتر رينتون  36:24 حسنًا، أتمنى أن تستمتع بالعرض. شكرا جزيلا لكم على الإستماع. يرجى المضي قدمًا وإعطاء مراجعة للعرض على منصة البودكاست التي تختارها وإخبار أصدقائك وزملائك عنها. على أية حال، على هذه المذكرة، سأوقع. أنا أقدر بشدة استماعك، وسألحق بك في المرة القادمة. الوداع.

  • بيتر رينتونبيتر رينتون

    بيتر رينتون هو رئيس مجلس الإدارة والمؤسس المشارك لشركة Fintech Nexus، وهي أكبر شركة وسائط رقمية في العالم تركز على التكنولوجيا المالية. كان بيتر يكتب عن التكنولوجيا المالية منذ عام 2010 وهو مؤلف ومبتكر مجلة fintech بودكاست Fintech واحد على واحد، أول وأطول سلسلة مقابلات في مجال التكنولوجيا المالية.

.pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .box-header-title { font-size: 20px !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .box-header-title { font-weight: bold !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .box-header-title { color: #000000 !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .pp-author-boxes-avatar img { border-style: none !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .pp-author-boxes-avatar img { border-radius: 5% !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .pp-author-boxes-name a { font-size: 24px !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .pp-author-boxes-name a { font-weight: bold !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .pp-author-boxes-name a { color: #000000 !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .pp-author-boxes-description { font-style: none !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .pp-author-boxes-description { text-align: left !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .pp-author-boxes-meta a span { font-size: 20px !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .pp-author-boxes-meta a span { font-weight: normal !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .pp-author-boxes-meta { text-align: left !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .pp-author-boxes-meta a { background-color: #6adc21 !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .pp-author-boxes-meta a { color: #ffffff !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .pp-author-boxes-meta a:hover { color: #ffffff !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .ppma-author-user_url-profile-data { color: #6adc21 !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .ppma-author-twitter-profile-data span, .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .ppma-author-twitter-profile-data i { font-size: 16px !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .ppma-author-twitter-profile-data { background-color: #6adc21 !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .ppma-author-twitter-profile-data { border-radius: 50% !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .ppma-author-twitter-profile-data { text-align: center !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .ppma-author-linkedin-profile-data span, .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .ppma-author-linkedin-profile-data i { font-size: 16px !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .ppma-author-linkedin-profile-data { background-color: #6adc21 !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .ppma-author-linkedin-profile-data { border-radius: 50% !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .pp-author-boxes-recent-posts-title { border-bottom-style: dotted !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .pp-multiple-authors-boxes-li { border-style: solid !important; } .pp-multiple-authors-boxes-wrapper.box-post-id-45383.pp-multiple-authors-layout-boxed.multiple-authors-target-shortcode.box-instance-id-1 .pp-multiple-authors-boxes-li { color: #3c434a !important; }

بقعة_صورة

أحدث المعلومات الاستخباراتية

بقعة_صورة